التكنولوجيا الأكثر تطورا في العالم العربي لفاقدي القدرة على التواصل اللفظي

 

  أول تطبيق عربي ذكي منذ عام 2014 طور التطبيق بناء على داسة لأكثر الكلمات استخداما مناسب لجميع الأعمار أكثر من 2000 كلمة يمكن تكوين أكثر من 210 ألف شكل للجمل طور بتكنولوجيا الذكاء الصناعي  

إضغط هنا للحصول على نسختك

 

الاتصال : 01095888171 2+

مشروع كلامي

مشروع كلامي هو أحد المشاريع التى قامت بها جمعية التقدم بمنحة مقدمة من مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع لإصدار تطبيق الكتروني يعمل على أنظمة التشغيل المختلفة للموبيل والتابلت والآي باد بهدف تنمية التواصل اللفظي مستنداً على نظام التواصل باستخدام تبادل الصور - Pictures Exchange Communication System - أو المعروف باسم برنامج بيكس
كما تضمن المشروع إقامة عدد من التدريبات وورش العمل للمدربين وأولياء الأمور ، وتدريب عينة مستهدف من الأطفال الذين صمم لهم التطبيق وقد قامت الجمعية بتكوين شراكات وإقامة علاقات تشبيك على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية وعدد من حملات التوعية ، ومن خلال المشروع قامت جمعية التقدم بإنشاء وتجهيز عدد 6 حجرات سميت "بحجرات كلامي" فى ستة محافظات بهدف تدريب وتوعية ونشر استخدام تطبيق كلامي على جميع محافظات مصر..




 

الفئات المستهدفة

الأشخاص المبصرين فاقدي القدرة على التواصل اللفظي ممن يتعذر عليهم استخدام اللغة المنطوقة في التواصل مع الآخرىن
١- الأشخاص ذوي إضطرابات طيف التوحد

٢- الأشخاص فاقدي القدرة على التواصل اللفظي ( التحدث / الكلام) من الأشخاص ذوي الإعاقة مثل:
- الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية Hearing Impaired ( الصم وضعاف السمع )،
- الأشخاص ذوي إعاقة الشلل الدماغى بأنواعه المختلفة Cerberal Palsy،
- الاشخاص ذوي الإعاقة الذهنية الذين لم يطوروا مهارات لغة Non-Verbal Intellectually Disabled.. 4- الاشخاص ذوي الحبسة الكلامية التعبيرية

٣- الأشخاص فاقدي القدرة على التواصل اللفظي (التحدث / الكلام) من غير ذوي الإعاقة مثل:
- الأشخاص المصابون بأمراض جهاز الكلام كالحبسة الكلامية.
- الأشخاص المصابون نتيجة حادث أو جلطة في المخ.

تطبيقات وتقنيات كلامي

خلال الفترة منذ بداية المشروع في عام 2013 والى الآن تم تطوير التطبيق للعمل على مختلف أنظمة التشغيل حتى يتناسب مع مختلف الشرائح المستهدفة وكانت مراحل إصداره كما يلي:
- تطبيق كلامي الاصدار الأول ( الذي يعمل بنظام الأندرويد)
- تطبيق كلامي الإصدار الأول- المطور (الذي يعمل بنظام الأندرويد)
- تطبيقات كلامي الاصدار الثاني (المقدم فى شكل موقع انترنت)
- تطبيقات كلامي الاصدار الثاني (الذي يعمل بنظام الأندرويد)
- تطبيقات كلامي الاصدار الثاني (الذي يعمل بنظام IOS)







 

آخر أخبار كلامي

- إصدار تطبيقات وتكنولوجيا مبتكرة على أنظمة تشغيل مختلفة تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة باللغة العربية ويتم تحميلها من على شبكة الانترنت.
- إصدار حقيبة تدريبية عن التطبيق وكيفية التدريب عليه واستخدامه.
- تطبيق كلامي ينطق بأربع أصوات ( بشرية ) مختلفة حسب المستخدم طفل – طفلة – رجل – امرأة.
- تطبيق كلامي يتضمن قوائم لمجموعة من الصور والكلمات الأكثر شيوعاً واستخداماً في الحياة اليومية للأطفال والكبار في مجتمعنا .
- تم تجريب تطبيق كلامي داخل 47 مركز وجمعية عاملة مع الأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى جمهورية مصر العربية.
- تم عمل دراسة بحثية حول دور كلامي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأشخاص المبصرين فاقدي القدرة على التواصل اللفظي.
- تم عمل دراسة بحثية حول دور كلامي في تنمية مهارات التعبير عن المشاعر والانفعالات لدى الأشخاص المبصرين فاقدي القدرة على التواصل اللفظي
- تم عمل دراسة بحثية حول دور كلامي في تنمية مهارات التفاعل الايجابي لدى الأشخاص المبصرين فاقدي القدرة على التواصل اللفظي .

أهم مميزات التطبيق
  • الأول باللغة العربية

    أول تطبيق تم إصداره في العالم باللغة العربية حيث بدأ استخدامه منذ عام 2014 مبني على الاحتياجات الفعلية للأشخاص المبصرين فاقدي القدرة على التواصل اللفظي .


  • مبني على الاحتياجات الفعلية

    تم تطوير التطبيق بعد دراسة مستفيضة للاحتياجات الحقيقية للشرائح المستهدفة وبعد دراسة أكثر استفاضة للكلمات الأكثر استخداماً.

  • أكثر من نظام تشغيل

    يعمل التطبيق على أنظمة التشغيل المختلفة فمثلاً أجهزة الكمبيوتر من خلال موقع الويب، وعلى أجهزة الموبايل من خلال نظام الأندرويد، وكذا نظام التشغيل المعروف ب IOS .

  • الكلمات والجمل

    يحتوى التطبيق على أكثر من 2000 كلمة تستخدم بنظام الذكاء الاصطناعي يمكن من خلاله تكوين أكثر من 210 ألف جملة محتملة ، مع امكانية زيادة عدد الكلمات من خلال لوحة التحكم الخاصة بالتطبيق.

  • مرونة تغطي مختلف الاحتياجات

    التطبيق مقسم الى 4 مستويات مختلفة يحدد كل مستوى عدد الكلمات التى سوف تستخدم وفقا للاحتياج، كما ينطق التطبيق بأربع أصوات طبيعية هم ( رجل، امرأة، طفل، طفلة). كما يمكن التحكم في سرعة النطق للصوت.

  • خواص متميزة

    للتطبيق اصدارين ، الاصدار الثاني يمكن تكوين الجمل في شاشة واحدة فقط سهلة الاستخدام، مع امكانية اضافة عدد غير محدد من الجمل المفضة، مع امكانية عمل الطبيقات دون وجود.



تابع معنا من خلال

عن جمعية أدفانس

تهدف الجمعية المصرية لتقدم الاشخاص ذوى الاعاقة والتوحد ( التقدم) إلى المساعدة في خلق ثقافة الاهتمام بذوي الاعاقة والتوحد واحتياجاتهم. وفي هذا الصدد، فإننا نعمل على دمج ذوي الاعاقة والتوحد فى الحياة العامة.

اتصل بنا

شارع المشير أحمد اسماعيل - حى النرجس 5 - قطعة 14 - التجمع الخامس - القاهرة الجديدة

(+202) 29298715 / 29297846

(+2) 01027800006 / 01006080788

Top